خسارة الوزن (ما هي اسرع الطرق الحديثة والأكيدة لخسارة الوزن ؟)

Loading...

خسارة الوزن : مما لاشك فيه, ان الرشاقة هي حلم للكثيرين, بل حلم لأكثر من نصف سكان العالم كلة, سواء دولة عربية او دولة أجنبية, وزيادة الوزن متفاوتة, بتفاوت الطول وكتلة الجسم, وهناك طبعا زيادة بسيطة للوزن وزيادة كبيرة وقاتلة, وزيادة الوزن تعنى, تراكم غير طبيعي ومفرط للدهون في جسم الانسان, وطبعا توجد طريقة, لمعرفة الشخص المصاب بالسمنة, و الشخص غير المصاب, وستعرف هذه الطريقة عن طريق :

اولا : تصنيف الأوزان

يمكننا أن نصنف الأوزان عن طريق معادلة رياضية, وهي حسب مؤشر كتلة الجسم, وهي معادلة رياضية, تعبر عن العلاقة بين الوزن والطول, وتدل على حالة الجسم, وهو يصنف وفقا لمعايير عالمية ومعروفة, وهو يعتبر أفضل معيار, لقياس السمنة حسب المنظمات العالمية.

ويتم حساب الوزن من خلال, قانون مؤشر كتلة الجسم وهو = (الوزن بالكيلوجرام) على (الطول بالمتر*الطول بالمتر) والرقم الذى ينتج بعد هذه العملية الحسابية , هو الذي يقاس عليه الوزن, على حالة الجسم حيث يصنف الوزن, حسب الحالات التالية:

  • 16-18.5 نقص في الوزن ويدل على أنك تعانى من انخفاض كتلة جسمك.
  • 18.5-25 وزن طبيعي ومثالي .
  • 25-30 توجد زيادة طفيفة  في الوزن.
  • 30-35 سمنة من الدرجة الأولى أى فى مراحلها الأولى.
  • 35-40 سمنة من الدرجة الثانية أى أننا فى مرحلة متدهورة .
  • 40 وأكثر سمنة من الدرجة الثالثة وهى تدل على زيادة كبيرة اى سمنة مفرطة .

مثال للتوضيح : شخص وزنه 120 وطولة 60 نقسم 120 على 60 *60 = مؤشر كتلة الجسم .

ثانيا : آثار زيادة الوزن

للاسف السمنة, وخاصة السمنة المفرطة, لها آثار صادمة وغير متوقعة, تنتج عن إهمال جسيم للشخص, فى حق نفسه وحق أولاده وعائلته, إذ تعتبر زيادة الوزن, من الأسباب الأساسية للأمراض المختلفة,الصحية والنفسية, والتي قد تودي بحياة الإنسان، كما أنها تؤثر على, ثقته بنفسه وحياته الاجتماعية, ولها العديد من الآثار على الإنسان ومنها : أمراض القلب والأوعية الدموية, والتي تكون السبب الأساسي للموت في معظم دول العالم, وتتضمن هذه الأمراض, السكتات القلبية والدماغية وضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية, ارتفاع مستويات الدهون في الدم, مرض السكري, أمراض العظام والمفاصل, الأمراض التنفسية وصعوبة التنفس بعض الأمراض والآثار النفسية .

خسارة الوزن

ثالثا : طرق خسارة الوزن

ان زيادة الوزن, أكثر مسبب لها هو العادات اليومية الخاطئة, التي يتبعها الشخص, وعدم اهتمام الشخص, بلياقته ونشاطه والغذاء الصحي وتناول الاكلات السريعة, فالجسم يحتاج إلى الرعاية المستمرة, فتجاهل الاهتمام بالصحة, وعدم الانتظام في تناول الأطعمة, أو تناولها بشكل مفرط قد يؤدى الى التعرض لخلل  في طبيعة الجسم, وقد يتعرض للإصابة بالأمراض, نتيجة السمنة أو الأمراض الناتجة من النحافة الزائدة, وعدم الاهتمام بالتغذية الصحية, و لهذا الجميع يبحث عن طرق للوصول للوزن المثالى, و للحصول على الوزن المثالى يجب اتباع بعض القواعد وهي.

Loading...
  • يجب اتباع نظام غذائى, يجب أن نقوم باتباع نظام غذائي, يحتوي على العناصر الغذائية الهامة, والمفيدة للجسم, ويجب الابتعاد كليا أو التقليل بأقل قدر من العناصر التي تتسبب بالسمنة, أو استخدامها في النظام الغذائي بنسب قليلة ويجب مراقبة السعرات الحرارية, و حساب السعرات التي تدخل الجسم, اختيار الأطعمة التي تقل فيها النشويات والسكريات الزائدة, بالإضافة إلى الابتعاد عن الدهون المشبعة, التي عادة ما تكون موجودة في بعض أنواع, اللحوم ومشتقات الألبان والوجبات السريعة بشكل خاص.
  • التركيز في النظام الغذائي, على الأغذية التي تحتوي على الألياف, فهي تساعد في فقدان سريع للوزن كالفواكه, والخضراوات الطازجة, وتناول بياض البيض, وتناول الأسماك, وجميع مشتقات  الألبان منزوعة الدسم, ويجب تناول اللحوم الخالية من اى دهون .
  • اتباع عادات صحية .
  • اكثري من شرب المياه طوال اليوم, فيجب ان تشربي على الأقل لترين من الماء, موزعين على طول اليوم فالجسم الجاف لا ينزل وزنه.
  • الامتناع عن تناول الحلويات الغنية بالسكريات, والدهون خاصة الحلويات الشرقية .
  • تنظيم وقتك والابتعاد عن الملل, والصدمات النفسية حتى لا تتجنبى الأكل العاطفى .
  • عدم الإكثار من كمية الطعام, واستخدام اطباق صغيرة فى الأكل والمضغ بشكل جيد, كل نصائح حتى تشعري بالشبع بكميات اكل صغيرة.
  • أهمية تحديد مواعيد ثابتة للوجبات, والحرص على عدم إغفال أي منهم, من الأمور الهامة لانزال الوزن .
  •  شرب كوب أو اثنين من الماء الدافىء, على الريق فى الصباح قبل تناول أي وجبة.
  •   ممارسة الرياضة, يجب ممارسة التمارين, التي تساعد على حرق الدهون, كرياضة المشي, والجري, و الركوب على الدراجات  لمدة ساعة على الأقل, ويجب تعلم التمارين الرياضية الخاصة بخسارة الوزن.
وقد يلجأ الكثيرين الى الامتناع عن تناول الطعام , ولكن الامتناع عن تناول الطعام ليس الحل, حيث تشير الأبحاث, إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حمية خالية أو قليلة الدهون, دائما ما  يفشلون في إنقاص الوزن, ويؤكد الخبراء على اهمية, الفطور وان يكون غنى بالمكونات الغذائية الهامة للجسم متكاملة, لتساعد الجسم على خسارتها خلال اليوم, وستشعر معها بجوع أقل, وأن تقوم بتخفيف وجبة الغداء فيمكنك أن تتناول  بعض الخضار, وشريحة من اللحم أو الدجاج أو السمك, ويجب أن يقتصر العشاء على بعض الفواكه, أو كأس حليب دافئ, خالي الدسم, وقطعة صغيرة من الجبن قليل الدسم, للتخلص من الشعور المزعج بالجوع, في منتصف الليل الذي هو يعد أحد أهم أسباب زيادة الوزن .

رابعا : رجيم لمن يرغب فى خسارة الوزن بدون رياضة

وقد طبق هذا النظام, خصوصا لمرضى القلب لإنقاص وزنهم بسرعة, قبل القيام بعمليات القلب, حيث انهم لن يستطيعوا القيام بالتمارين الرياضية, وهو رجيم فعال جدا ومفيد جدا أيضا فهو يتضمن على جميع الأصناف الغذائية, والسبب فى القيام بة هو إنقاص ما بين, 4 -7 كيلوجرامات في الأسبوع الواحد, من اجل تحضير المرضي للعمليات, وهو يعتمد على الإكثار من الأطعمة التي تحرق السعرات الحرارية مثل :

الحساء المساعد علي الحرق

ويتكون من :

  • 6 من البصل الاخضر كبير الحجم  .
  • 6 فصوص ثوم .
  • 2 من الفلفل الأخضر .
  • 4 حبات من الطماطم المعصورة .
  • كرنبة حجم كبير و حزمة كرفس .
  • يمكن إضافة مكعب ماجي إلى الخضار المقطعة .
  • ويمكن اضافة الفلفل والكاري والصلصة الحارة .

وبعد ذلك ترك المزيج ليغلي حوالى 45 دقيقة, ثم وضعه في الثلاجة, والأكل منه عند الشعور بالجوع على مدار اليوم .

خسارة الوزن

خامسا : نصائح لخسارة الوزن

يعلم اغلب الناس النصائح اللازمة لخسارة الوزن, ولكن الكثير لا يطبقها ولكن من اجل صحتك, حاول تقليل كميات الطعام التى بها سعرات حرارية كبيرة, على أضيق نطاق مثل .

  1.  الامتناع عن تناول المشروبات الغازية
  2. من المهم جدا شرب الماء بكثرة, وذلك لأهميته الشديدة فى انقاص الوزن بسرعة, فالماء يعمل على حرق الدهون والتخلص من السموم بالجسم .
  3. يجب التوقف عن الأكل قبل النوم بساعتين على الأقل, حيث ان معدل الحرق يقل ويخزن الجسم الدهون بكثرة .
  4. الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل منتظم اى كان نوع التمارين, حيث إن هناك تمارين بسيطة, ولا تتطلب الكثير من الوقت مثل: الأيروبيك التي يمكن ممارستها في البيت, على الاقل نصف ساعة ثلاث مرات أسبوعيا, أو رياضة المشي, فإنها رياضة كفيلة بمساعدتك على التخلص من الوزن الزائد, والتوتر الذي يزيد من تخزين الدهون في الجسم .

سادسا : خسارة الوزن بوصفات الطب البديل

أصبح هناك اتجاه سائد للبحث في وصفات الطب البديل, من خبراء التغذية والأطباء, واستخدام العديد من الوصفات الفعالة فى انقاص الوزن, بعد دراستها وإثبات فاعليتها الكبيرة, حيث وجدوا أن استخدام العديد من التوابل, يعمل على تسريع حرق الدهون بشكل كبير, مثل الشطة الحمراء والقرفة والزنجبيل والبابريكا والفلفل الاسود والكمون, وذلك بإضافتها إلى الوجبات والسلطات, او عمل مشروبات منها لحرق الدهون, وهى تحتوى على العديد من الفوائد لجسم الانسان, إلى جانب المساعدة على خسارة الوزن بشكل كبير, حيث انها تنشط الدورة الدموية بالجسم وتعطى طاقة حركية, وتطهر المعدة والأمعاء والعديد من الفوائد الاخرى, ويمكنك إدخال تلك التوابل الى نظامك الغذائى بكل سهولة .

سابعا : الابتعاد عن الحميات الغذائية غير الحقيقية

انتشر فى الاونة الاخيرة حميات غذائية معتمدة, على اقراص ملينات أو أقراص فقد الشهية, أو أقراص لخسارة الوزن, وكل هذه الوسائل معتمدة على خسارة الوزن بشكل سريع جدا, وفى وقت قليل جدا, وأثبتت هذه المواد خطورتها, ولها مشاكل كثيرة حيث ضررها أكبر بكثير من فوائدها, وانصح بالابتعاد عنها.

Loading...
اضف تعليق