تقوية الأعصاب (افضل الطرق والمواد الطبيعية لتقوية الأعصاب)

تقوية الأعصاب : يندهش الكثيرين عندما يعلم الأسباب التى تؤدى الى ضعف الاعصاب, حيث انه بعضها هو أشياء يفعلها الكثيرين دون علم منهم, على مدى تأثير هذه الأفعال على الأعصاب على المدى البعيد, والاشهر بينهم هو نمط الحياة الغير صحي, من خلال التعرض إلى التلوث والضوضاء وعدم الالتزام, بتناول الطعام الصحى, وعلى ذلك سوف نوضح اسباب ضعف الاعصاب على وجه التحديد, مع توضيح الأعراض التي تنبئ بضعف الاعصاب, و طرق تقوية الأعصاب, وايضا طرق الوقاية من التعرض لضعف الاعصاب  كل ذلك على النحو الآتي .

تقوية الأعصاب

اولا : اسباب ضعف الأعصاب

هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى ضعف الأعصاب, وإذا علم الشخص السبب الذي ترتب عليه ضعف اعصابه, جعل ذلك علاجها أسهل من خلال التخلص من ذلك السبب, واهم اسباب ضعف الاعصاب هي .

  1. وجود عوامل جينية أو وراثية حيث يكون هناك شخص في العائلة, مصاب بضعف الاعصاب ويظهر ذلك من خلال عدم قدرة الشخص, على حمل اشياء ثقيلة او عدم قدرته على القيام بمجهود كبير .
  2. كرد فعل لتناول نوع معين من العقاقير والأدوية, وهو يكون رد فعل مؤقت, بفترة تناول هذه العقاقير مثل بعض أنواع من المضادات الحيوية, او العلاج الكيماوي للسرطان .
  3. اتباع عادات غير صحية من خلال ارتخاء العضلات المستمر, وهو الأمر الذى يحدث فى الكسل وعدم القيام بأي مهام أو تمارين رياضية, مما يؤدي إلى فقدان الطاقة والنشاط, وقد أثبتت الدراسات العلمية ان هذا النمط من أكبر مسببات السرطان .
  4. بسبب الاصابة بالأمراض النفسية مثل القلق وتوتر الأعصاب وضعفها, وقد يكون السبب نفسي او بسبب عدم الالتزام بالنوم المنتظم, أو بسبب ضغط نفسى او التعرض للإجهاد الشديد  .
  5. نقص العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم والاعصاب .
  6. تطور الأمراض السرطانية التي تتسبب بالضغط على الخلايا العصبية .
  7. التعرض لتلف الأعصاب جراء التعرض لاصابة معينة .
  8. الإصابة بأمراض المناعة الذاتية .
  9. مرض السكري .
  10. ضعف نشاط الغدة الدرقية .
  11. الأمراض المزمنة للكبد .
إقرأ ايضا:  فوائد زيت اللافندر (من الزيوت الغنية بالفيتامينات الهامة للصحة والجمال)

الأعراض التي تنبئ بضعف الاعصاب

هناك بعض الأعراض الشائعة لضعف الاعصاب, الا انه تكون متغايرة على حسب موقع العصب المصاب ومن اهم هذه الاعراض .

  • يرتبط ضعف الاعصاب بوجود ألم أو وخز فى المنطقة المصابة .
  • الاصابة بالقلق والتوتر والاكتئاب .
  • انخفاض المناعة .
  • الإحساس بالإرهاق الشديد والإعياء .
  • كما قد يكون له بعض التأثير على حواس الجسم المختلفة, مثل السمع الشم والتذوق .
  • ضعف القدرات العقلية والتركيز .
  • سقوط الاشياء من اليد .
  • الشعور بضعف وثقل في منطقة الذراعين والساقين .

طرق طبيعية لتقوية الأعصاب

هناك بعض الطرق الطبيعية, التى تساهم بشكل فعال فى تقوية الأعصاب ومن أهم هذه الطرق .

  • تدليك الجسم 

إن استخدام الزيوت الطبيعية فى تدليك الجسم يعد علاج طبيعى, لكثير من الأمراض ويعد ضعف الأعصاب أهمها, حيث انه يساهم فى تنشيط الدورة الدموية, فى جميع انحاء الجسم ومن ضمنها الأعصاب يضمن وصول الدم المحمل بالاكسجين, الى الاعصاب ويمنع وجود اي تكتلات فى الشرايين ومجرى الدم .

الطريقة المثلى لتدليك الجسم 

وهى تكون من خلال استخدام الزيوت الطبيعية فى التدليك, مثل زيت اللوز او زيت السمسم بعد تدفئتهم جيدا يتم عمل مساج للجسم ,ونترك الزيوت على الجسم لمدة نصف ساعة, ثم نقوم بغسل الجسم ويفضل تكرار الوصفة بشكل يومي .

  • ملح إبسوم الانجليزي

يحتوي ملح ابسوم الانجليزى على خصائص مضادة للالتهابات, وايضا غني بالمغنسيوم مما يساهم فى فاعليته في تخفيف الألم والالتهابات, والضغط العصبى .

الطريقة المثلى لاستخدام ملح إبسوم الانجليزى

من خلال ملء حوض الاستحمام بالماء الدافىء, مع إضافة كوب من ملح الابسوم, ونقوم بإذابته والجلوس فيه حوالى عشرين دقيقة, مع تكرار هذه الوصفة بشكل يومي .

  • استخدام الماء فى العلاج 

وهو علاج شائع لعلاج الالتهابات وتخفيف الألم وضعف الاعصاب, ويكون من خلال وضع الجسم فى الماء البارد ثم الماء الساخن بشكل مباشر, والطريقة الأمثل من خلال اخذ دش بالماء البارد, ثم أخذ دش بالماء الساخن على اقصى حرارة يستطيع الجسم تحملها, نقف حوالى خمس دقائق تحت الماء, ثم نعود لأخذ دش بالماء البارد اخيرا, كما يمكن استخدام وسيلة أخرى من خلال وضع منشفة بالماء البارد, ولف الجزء المصاب بها ثم نضف المنشفة فى الماء الساخن, ونلف الجزء المصاب بها على أن يكون آخر إجراء هو استخدام الماء البارد .

  • التعرض لضوء الشمس 

ينصح الاطباء دائما المصابين بضعف الاعصاب بالمكوث فى فترة الصباح, قليلا فى اشعه الشمس حيث هناك ارتباط بين ضعف الأعصاب, ونقص فيتامين د وبالتأكيد افضل طريقة للحصول عليه, هى الطرق الطبيعية من خلال أشعة الشمس .

إقرأ ايضا:  تقوية الاعصاب (افضل مأكولات وتمارين تعمل على تقوية الأعصاب)

طرق تقوية الأعصاب الوقائية

هناك بعض العادات الصحية, التى تساهم فى الوقاية من الإصابة بضعف الاعصاب وهي .

  1. الامتناع عن التدخين, حيث يكون له تأثير سلبى على الجهاز العصبى للانسان .
  2. عدم إجهاد الجسم بشكل كبير والالتزام بوقت راحة .
  3. الحرص على تناول الماء بشكل دورى حيث أثبتت الدراسات العلمية, إن نقص الماء فى الجسم يؤدى الى انخفاض كفاءة عمل الخلايا .
  4. الحرص على تحفيز عمل القدرات العقلية والإدراكية والقدرة على التركيز .
  5. الحرص على الالتزام بممارسة الرياضة بصورة دورية, لتقوية الاعصاب وتلفها والوقاية من تعرضها للتلف .
  6. الالتزام بعدم تناول اى ادوية دون الرجوع إلى الطبيب المختص أولا .

اضف تعليق