انقطاع الطمث (اسباب انقطاع الطمث وأهم نصائح الوقاية والعلاج)

0 1٬163

انقطاع الطمث : قد يطلق علية ايضا سن اليأس, ويتقرر انقطاع الطمث فعليا بعد مرور اثني عشر شهر, على آخر حيض للمرأة, وتكون فترة الانقطاع للطمث غالبا, فى الفترة ما بين بلوغ المراة عمر الأربعين, وعمر الخمسين, وسن اليأس أمر طبيعي, مع التقدم فى العمر وانخفاض معدل الاستروجين فى الجسم, وتوقف نشاط المبيض, وتوجد أعراض مبدئية لانقطاع الطمث, تنذر باقتراب سن اليأس, ومن هذه الأعراض غياب الدورة الشهرية لمدة شهر أو أكثر, وعدم انتظام الدورة الشهرية, ووجود قشعريرة تصيب السيدة والتعرق بكثرة, خاصة وقت النوم والاحساس بالحر الشديد, ويسمى الهبات الساخنة, وسوف نوضح كل ما يتعلق بانقطاع الطمث على النحو الاتى

اولا : اعراض انقطاع الطمث

ثانيا : مخاطر انقطاع الطمث

ثالثا : هل يوجد علاج لانقطاع الطمث

رابعا : نصائح هامة للتمتع بصحة أفضل بعد انقطاع الحيض

اولا : اعراض انقطاع الطمث

توجد أعراض محددة تصيب السيدة, التى اقترب لديها موعد انقطاع الطمث, ولكن هذه الاعراض تختلف من سيدة الى أخرى, فقد تحدث عند سيده ولا تظهر نهائيا, عند سيدة اخرى, وقد تظهر هذه الأعراض خفيفة عند سيدة, وكثيرة جدا وقوية عند سيدة اخرى .

1- عدم انتظام الدورة الشهرية .

2- الإحساس بالحر الشديد فى أوقات معينة ويسمى الهبات الساخنة .

3- جفاف المهبل .

4- التعرق أثناء الليل .

5- فقد التركيز وكثرة النسيان .

6- فقد الرغبة الجنسية .

7- الأرق

8- التغيرات المزاجية الحادة .

انقطاع الطمث

ثانيا : مخاطر انقطاع الدورة الشهرية

عند انقطاع الطمث, فإن هرمون الاستروجين يقل إفرازه بالجسم, وهو هرمون هام جدا لجسم المرأة, حيث انه يساعد على الوقاية من نوبات القلب, وارتفاع ضغط الدم والجلطة الدماغية, وارتفاع الكوليسترول وهشاشة العظام, وفى حالة ضعف هرمون الاستروجين, يكون خطر الاصابة بتلك الامراض كبيرا, خاصة مع تعرض المرأة لمشاكل صحية, قبل انقطاع الطمث ومن أهم تلك المخاطر .

1- أمراض القلب

إقرأ ايضا:  سرطان الثدي (اسباب الاصابه بسرطان الثدى واحدث طرق العلاج العالمية)

حيث أن هرمون الاستروجين, يساعد على مرونة الأوعية الدموية, فهو هام لمنع الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين, ويعد من الضروري لعدم حصول ازمة قلبية, اتباع نظام غذائي متوازن وصحي, والابتعاد عن التدخين, والإكثار من تناول الخضار والفاكهة .

2- هشاشة العظام

من أعراض انخفاض هرمون الاستروجين, أيضا هشاشة العظام, مما يؤدى إلى تعرض السيدة الى الكسر بسهولة بالغة, ولكن يمكن تلافي هشاشة العظام, عن طريق تناول الاغذية, التى تحتوى على الكالسيوم وفيتامين د, والتعرض للشمس لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل, وممارسة الرياضة .

3- سلس البول

ويحدث السلس البولى نظرا لانخفاض الاستروجين والبروجسترون, مما يؤدي إلى ارتخاء عضلات الحوض, فتفقد السيدة السيطرة على التبول, و مما يساعد على حل تلك المشكلة, هو تمارين كيجل, حيث يساعد على تقوية عضلات الحوض.

4- السمنة

فقد أثبتت الدراسات العلمية, ان بعد انقطاع الطمث يفقد الجسم السيطرة على الأماكن, التي تكون العضلات بها ضعيفة, فتتراكم بها الدهون حتى مع اتباع نظام غذائى صحى, ويصبح السيطرة على زيادة الوزن صعبة جدا .

انقطاع الطمث

ثالثا : هل يوجد علاج لانقطاع الطمث

وحيث إن انقطاع الطمث, تطور طبيعي يحدث مع التقدم في العمر, فلا يوجد علاج لانقطاع الطمث, ولكن يوجد علاج للأعراض, التي تحدث للسيدة بعد انقطاع الطمث, ففى حالة وجود أعراض قوية, بحيث انها لا تسمح للمرأة بمزاولة نشاط يومها العادي, يصف الطبيب المختص أدوية علاجية, لتجنب تلك الأعراض .

  • وقد يعطي الطبيب للسيدة علاج بالهرمونات البديلة, وهذا إجراء يرتبط بالاعراض القوية فقط .
  • وتوجد مرطبات مهبلية لعلاج مشكلة جفاف المهبل .
  • ويوجد علاج نفسى وسلوكى, بالنسبة لأعراض التغير المزاجية للمرأة .
  • بالاضافة ان ممارسة الرياضة بانتظام, بعد انقطاع الدورة الشهرية, وايضا اتباع نظام غذائي متوازن ومفيد وصحي, يقومان بمساعدة المرأة, على تخطي أعراض انقطاع الحيض بسلام .
إقرأ ايضا:  حبوب الخميرة (وصفات الخميرة للشعر والبشرة والرشاقة والنتيجة مبهرة)

رابعا : نصائح هامة للتمتع بصحة أفضل بعد انقطاع الحيض

1– الفحص الدورى لصحة المراة والزيارة الدورية للطبيب

حيث ان الكشف المبكر لأي مرض, وبخاصة السرطان يعمل على تماثل الشفاء, والعودة للحياة الطبيعية بسرعة كبيرة, ويكفي القيام بالفحص مرة فى العام, على أن يتم فى هذا الفحص, إجراء فحوصات دورية للأسنان وللعينين وقياس كثافة العظام .

2– التغذية السليمة

والمقصود هنا هو تناول طعام متوازن, يشمل جميع العناصر الضرورية لصحة الإنسان, مع التأكيد على توافر الكالسيوم وفيتامين د, لضمان سلامة وقوة عظام المرأة, والتغذية السليمة تعمل على تاخير انقطاع الطمث, وتجعل أعراض انقطاع الطمث بسيطة .

3– ممارسة الرياضة

للرياضة أهمية كبيرة فى تقوية العظام, و تقوية مفاصل الجسم, ويجب أن تحرص المرأة على اتباع بعض التمارين الرياضية, حتى لو كانت تمارين بسيطة, مثل المشى لتحسين الصحة العامة .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها