الشهر الثالث من الحمل (معلومات هامة يجب ان تعرفيها للحمل في الشهر الثالث)

0 266

الشهر الثالث من الحمل ـ من المعروف أن الأشهر الأولى من الحمل، هى من اصعب شهور الحمل لما يمر به، جسم الحامل من تغيرات كبيرة في طبيعة وشكل الجسم، ومستوى الهرمونات ومن خلال هذا المقال سوف تطلعين، على كافة التغييرات الطبيعية التي تحدث للمرأة الحامل، خلال الشهر الثالث من الحمل وأيضا كافة التغييرات، التى تطرأ على شكل الجنين وأهم النصائح والمعلومات، التى يجب معرفتها إذا كنتى حامل بالشهر الثالث، من الحمل وطريقة النوم الصحيحة للحامل فى الشهر الثالث، حتى تنعم بحمل مستقر وهادئ حيث أن المرأة الحامل، حينما تطلع على معلومات وتقرأ عن الأعراض والتفاصيل المختلفة، التي تطرأ عليها وعلى جنينها أثناء شهور الحمل المختلفة، تصبح مستعدة ومهيئة نفسيا لهذه التغييرات، ولا تصيبها بالتوتر والقلق حينما تمر بها وتستطيع، تفادى التغييرات الغير مستحبة التى تطرأ على المرأة، بسبب الحمل والولادة والقراءة والمعرفة عن مراحل الحمل والأمومة، هى من أهم النصائح التي، سوف نبدأ بها هذا المقال.

الحمل

الشهر الثالث من الحمل

تطرأ العديد من التغييرات على المرأة الحامل، خلال الشهر الثالث من الحمل حيث يكون هذا الشهر، في آخر الثلث الأول من الحمل فيكون أول أسبوعين، من الشهر الثالث مختلفين تماما عن الثلاث أسابيع الأخيرة، من هذا الشهر حيث أن الحامل فى الأسبوع الأول، والثانى من الشهر الثالث مازالت تشكو من الغثيان والقيء، والحموضة وعدم استقرار الحالة النفسية للحامل حيث أنها تمر، بزيادة هرمون الحمل وهو عبارة عن زيادة كبيرة، فى نسبة هرمون البروجسترون مما يسبب لها التقلبات المزاجية، وسرعة البكاء والحساسية المفرطة بالمشاعر ويعمل أيضا هرمون الحمل، على توسيع الأوردة الدموية الموجودة فى ثدي المرأة الحامل، حتى تستعد لإنتاج اللبن والرضاعة الطبيعية مما يسبب تغيير، شكل وحجم الثدي حيث يبدأ الثدى فى الشهر الثالث، من الحمل فى الانتفاخ وزيادة حجم حلمة الثدى، وتغيير لونها للبني الغامق كما يحدث زيادة فى الوزن، نتيجة إحتباس السوائل بالجسم ولكن مع نهاية الشهر الثالث، من الحمل يبدأ الجسم بالأستقرار وتختفي أعراض الغثيان والقيء، بالتدريج فكلما اقتربت من نهاية الثلث الأول من الحمل، تستعيدي صحتك وتزداد الرغبة فى تناول الطعام بشكل تدريجي، ومع نهاية هذا الشهر ينتهي خطر التعرض للإجهاض، حيث أن الجنين قد أزداد فى النمو وأصبح أقوى، ويستطيع التحرك فى نهاية الشهر الثالث من الحمل، والآن سوف نشرح نمو الجنين خلال الشهر الثالث بالتفصيل .

إقرأ ايضا:  الجماع بعد الولادة (متى يمكنك مباشرة الجماع مرة أخرى بعد الولادة)

شكل الجنين فى الشهر الثالث

يزداد طول الجنين فى الأسبوع الأول من الشهر الثالث، حوالى 3 سم ويصبح وزنه حوالى 3 جرام، كما يزداد حجم رأس الجنين خلال هذا الشهر، ويظهر بالرأس بعض الملامح فيبدأ الأنف والأذن فى التكون، والتشكل وخلال الأسبوع الثاني تبدأ جفون عينيه فى التكوين، ويبدأ شعر رأسه بالنمو ويكون تطور المخ سريع، فى منتصف الشهر الثالث وتزداد خلايا الأعصاب بالنمو، فيصبح الجنين قادر على تحريك رأسه، وفمه وفى نهاية الشهر الثالث من الحمل، تنمو أصابع الجنين فى يديه وقدميه ويبدأ قلب الجنين، فى النبض وتصبح الكبد قادرة على التخلص من الفضلات، الخاصة بالجنين بشكل ذاتى وينمو النخاع بداخل العظام، وهو المسؤول عن تكوين الدم كما يكتمل، نمو الحبل السرى الذى ينقل للجنين الأكسجين والطعام، عن طريق الدماء التي يضخها جسم الأم للجنين .

الحمل

نصائح للحامل في الشهر الثالث

  1. خلال الشهر الثالث يجب الاستمرار، فى تناول حمض الفوليك بانتظام وهو هام جدا لنمو، المخ والأعصاب وخلايا الدماغ بصورة طبيعية .
  2. يجب الحرص على ارتداء الملابس المريحة التي تلائم التغييرات، التي تصيب جسم الحامل خلال الشهر الثالث، كالملابس القطنية الفضفاضة والأحذية الرياضية ذات الكعب الطبي المريحة، لتفادى السقوط عند إرتداء الأحذية ذات الكعب العالى .
  3. تجنبى تناول أى أدوية وعقاقير طبية دون استشارة الطبيب، خلال الثلث الأول من الحمل لأن هناك بعض الأدوية، تحتوي على مواد كيميائية تسبب خطورة على حملك .
  4. الاهتمام ببشرتك خلال الشهر الثالث من الحمل عن طريق، استخدام المرطبات القوية التى تحتوى على زبدة الشيا، لجعل الجلد مستعد لعملية التمدد التى سوف تحدث، خلال الشهر الرابع من الحمل فى البطن والصدر، ولتفادي ظهور علامات التمدد أو السيلوليت لأن فى حالة، ظهوره لا يمكن علاجه بسهولة .
  5. تجنبي القيام بمجهود كبير خلال الثلث الأول من الحمل، حتى لا تتعرضي للدوخة أو تعرضين حملك للخطر .
  6. الأهتمام بالتغذية المناسبة وتناول الطعام الصحى والخضروات و تجنبي تماما، تناول اللحوم المجمدة أو المعلبة أو اللحوم مجهولة المصدر، حتى تحمى حملك من الأصابة بفيروس التوكسوبلازما، الذى يسبب الأجهاض .
  7. كما يجب الحفاظ على القيام بالفحص الدورى والتحاليل، للتأكد من صحتك أثناء الحمل والاطمئنان على نسبة المعادن، والكالسيوم بالجسم حفاظا على صحة حملك، ولكي ينعم الجنين بنمو طبيعي وصحة جيدة .
إقرأ ايضا:  الحمل في الشهر السابع ( اهم الاعراض والنصائح الواجبة الاتباع في الشهر السابع)

الشهر الثالث من الحمل

طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر الثالث من الحمل

المرأة الحامل فى الشهر الثالث تستطيع النوم بأى شكل، لأن حجم الجنين مازال صغير ولا تزال بطنها صغيرة، ولكن ينصح الأطباء بعدم النوم على الظهر، أو البطن تجنبا للإصابة بالغثيان من تلك الوضعيات، ويسبب النوم على البطن إعاقة نمو الجنين، وعدم وصول الدم إليه بصورة طبيعية ومن المعروف أيضا، أن أكثر طريقة صحيحة و صحية للنوم للمرأة الحامل، فى مختلف شهور الحمل هى النوم، على أحد الجانبين وخاصة الجانب الأيسر، حيث أن له العديد من الفوائد الرائعة للمرأة والجنين، وهو يسهل تدفق الدم عبر المشيمة لتغذية الجنين، بصورة أفضل ويحسن من عمل الكلى، وسهولة التخلص من الفضلات .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها