الشهر التاسع من الحمل (نصائح هامة واجراءات يجب اتباعها فى الشهر الاخير من الحمل)

الشهر التاسع من الحمل : وصولا للشهر التاسع قد مررنا بالكثير, خلال الثمانية أشهر السابقة, من اعراض الحمل المختلفة, ومن الإجراءات الواجب اتباعها في كل مرحلة, وفى الشهر التاسع تختلف الأعراض والإجراءات المتبعة, حيث انة اخر شهر فى اخر مرحلة قبل قدوم المولود, ويكون هناك حالة من التعب وعدم القدرة على التركيز, واحساس بثقل عام فى الجسم, وخاصة فى منطقة الحوض وهذا ناتج عن كبر حجم الجنين, حيث ان الجنين يتراوح وزنه فى هذة المرحلة مابين, ثلاثة الى خمسة كيلو جرام, مما يتسبب فى الضغط على المثانة ومنطقة الحوض, وفى الشهر التاسع قد تشعر المرأة الحامل بتقلصات الرحم, ولكن قد تكون هذه التقلصات كاذبة, وهو ما يعرف بإسم براكستون هيكس .

أما بالنسبة للجنين فإنه من الطبيعي أن يتخذ الجنين وضعية الولادة, اى ان رأسة من الاسفل وقدمه إلى الأعلى, ولكن إذا كان الجنين لم يتخذ هذه الوضعية بعد, فسيكون من الصعوبة اتخاذ الوضع الصحيح, وهى تحدث ولكن بنسب قليلة ويجب على المراة الحامل, فى هذة المرحلة القيام بالاشعة فوق الصوتية, للاطمئنان على حجم الجنين ووضعيته, وأخيرا فإن الجنين فى هذه المرحلة قد تعرف على صوت أمه, ويستطيع تمييزه بسهولة ويشعر جيدا فيفضل التحدث إليه والغناء له, حتى يطمئن جنينك, وسوف نتناول أهم النصائح التى يجب اتباعها, وأهم ما يتميز به الشهر التاسع على النحو التالى .

اولا : أطعمة هامة للشهر التاسع من الحمل

ثانيا : اعراض الحمل في الشهر التاسع

ثالثا : نصائح هامة فى الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع من الحمل

اولا : أطعمة هامة للشهر التاسع من الحمل

فى الشهر التاسع تجد المرأة الحامل نفسها, تشعر بدوخة وتعب وتشعر بالجوع بشكل سريع, ويكون من الأفضل تناول سناك خفيف كل نصف ساعة, وعدم الاعتماد على وجبات أساسية كبيرة, حيث أن ضغط الجنين أصبح كبيرا على الأعضاء الداخلية, للسيدة الحامل وامتلاء المعدة يسبب الاحساس بالتخمة وعدم الراحة, ويجب تناول طعام  سريع غنى بالفيتامينات ومفيد بين الوجبات, لإعطاء طاقة سريعة والقضاء على الدوخة, بالاضافة الى ان هذه الوجبات يمكنك تناولها فى فترة المخاض, واخذها معك الى المستشفى, حيث انها مفيدة وتساعدك على الانقباضات, فى فترة الولادة و تمد الجسم بطاقة سريعة, بدون اجهاد للجهاز الهضمي والمعدة وهذه الاطعمة هى .

  • الموز والتمر
  • والفواكه المجففة
  • البطاطا المشوية
  • الأناناس الطازج وهو هام جدا حيث يقوم بتليين عنق الرحم .
  • شرب كوب ماء مضاف عليه عصير ليمون وملعقتين عسل .
  • العصائر الطبيعية

ثانيا : اعراض الحمل في الشهر التاسع

  • من الطبيعى شعور السيدة الحامل بثقل عام فى الجسم, وضغط فى منطقة الحوض وفى الغالب يصاحبه ألم في الظهر, والقدمين نظرا لزيادة حجم الجنين بالإضافة لحجم الماء, الذى يحيط بالجنين مما يتسبب بعدم قدرة السيدة الحامل الوقوف, لفترة طويلة أو القيام بالمهام اليومية بسهولة .
  • تزيد شهية السيدة الحامل بشكل كبير, نظرا لان الجنين أصبح يتناول الطعام بشكل أكبر .
  • ترافق هذه الفترة مشاكل كبيرة فى النوم, حيث يصعب على السيدة الحامل النوم بأوضاع كثيرة, ويفضل النوم على الجانب الأيمن مع وضع مخدة لوضع الركبة عليها, حيث  يعتبر هذا الوضع هو الأفضل للسيدة الحامل .
  • من الطبيعى زيادة الافرازات في هذه الفترة, وتكون افرازات بيضاء تشبه الخيوط وهى مهمة لتليين, منطقة الرحم تحضيرا لاتساع عنق الرحم .
  • تظهر الخطوط البيضاء والحمراء على جسم السيدة الحامل, خاصة فى منطقة البطن, نظرا لزيادة حجم البطن وتسمى الاسترتش ماركت .
  • تحتاج السيدة الحامل إلى التبول بشكل كبير, ودورى نظرا لضغط الجنين على المثانة .
  • لقد أصبح الجنين كبيرا, بحيث انه قد يقوم بنغزات لامة فى جسمها .
  • يصاحب هذه الفترة ضيق فى التنفس, بسبب ضغط الجنين على الجهاز التنفسى للام, ويفضل عدم النوم على الظهر حتى لا يزيد الإحساس بضيق التنفس.

الحمل فى الشهر التاسع

ثالثا : نصائح هامة فى الشهر التاسع من الحمل

يجب على السيدة الحامل اتباع نصائح هامة  لسلامتها, وسلامة الجنين وهذه النصائح هي .

1- يفضل تناول أنواع مختلفة من الشوربات, حتى لا تصاب بالامساك, وحتى تكون خفيفة على المعدة, ولا تسبب اى اضطرابات بالمعدة, خاصة أن الجنين أصبح يتأثر بنوعية طعام الأم بشكل كبير .

2- من المهم عمل أشعة, لتحديد وضع الجنين والاطمئنان على نسبة الماء, التي تحيط بالجنين حيث يمثل مقياس الماء حول الجنين, خطورة كبيرة من نقص الكمية, وهو الامر الذى يتم بسرعه .

3- يفضل العديد من الاطباء اعطاء السيدة الحامل, حبوب انزيم البابايا حيث أنها تساعد فى تليين الرحم, خاصة إذا كانت السيدة الحامل تعانى من مشاكل جفاف, او كانت في عمر متقدم .

4- المشى مفيد جدا للسيدة الحامل, حيث يقوم بتوسيع عنق الرحم, وبالتالى زيادة فرصة الولادة الطبيعية .

5- بالطبع يجب عدم إرهاق السيدة الحامل فى الأعمال الشاقة, حتى لا يضغط على القدم والظهر بشكل أكبر .

6- الإكثار من تناول التمر وشرب الماء, بشكل متواصل هام جدا لتسهيل عملية الولادة .

7- الابتعاد عن تناول المياه الغازية والقهوة والكافيين .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها