رجيم السعرات الحرارية (افضل دايت للتخلص من الوزن بسهولة وأمان)

السعرات الحرارية ـ ما هي السعرات الحرارية ؟ وكيف يمكن حسابها؟ ومما يجب أن تتكون السعرات الحرارية، التى يتناولها الفرد خلال 24 ساعة ؟ كل هذه التساؤلات تراودنا يوميا، وهى أسئله هامة، ولكن من الصعوبة الرد عليها، حيث أن الحصول على الإجابة الصحيحة، يكون بناءا على طبيعة كل جسم من حيث الوزن، والطول، والسن، وكمية المجهود المبذول خلال اليوم الواحد، وماهى العناصر التى يحتاجها الجسم، والكثير من العوامل الأخرى، ويكون هناك العديد من الأهداف، التى يساعد على تحقيقها حساب السعرات الحرارية، مثل الرغبة فى فقد الوزن، أو الرغبة فى الحفاظ على الوزن الحالى دون فقد، أو زيادة، أو الرغبة فى اكتساب بعض الوزن، وسوف نجيب خلال هذا المقال، على كافة التساؤلات السابقة، بكافة التفاصيل المطلوبة .

السعرات الحرارية

ما هي السعرات الحرارية؟

السعرات الحرارية هى الطاقة التى تلزم لرفع درجة حرارة، واحد كيلو جرام من الماء إلى واحد درجة مئوية، وكل شخص يحتاج الى عدد محدد من السعرات الحرارية، وبالتالي تم تحويل احتياج الجسم إلى سعرات حرارية، وتحويل الأطعمة إلى مكون سعرى يمد الجسم بالسعرات الحرارية، التى يحتاجها الجسم، وقد قام علماء التغذية بوضع معادلة لحساب متوسط السعرات الحرارية، التى يحتاجها الفرد فى اليوم الواحد، بحيث أن الشخص الذي يبذل المجهود البدني المتوسط، يتم ضرب الوزن فى 25، حتى يحصل على عدد السعرات الحرارية، التى يحتاجها جسمه فى اليوم الواحد، وإذا كان الشخص يبذل مجهود عالى، يقوم بضرب الوزن فى 30، وفى حالة كان الشخص رياضى يتم ضرب الوزن في 35، ويكون الناتج من هذه المعادلة هو أقصى حد، من الطاقة التي يحتاجها الجسم خلال 24 ساعة .

إقرأ ايضا:  رجيم اتكنز (نظام الرجيم الذي قامت باتباعه كيم كارداشيان لخسارة الوزن في اسبوعين)

السعرات الحرارية

طريقة حساب السعرات الحرارية

السعرات الحرارية هى أساس أى رجيم، أو نظام غذائى حيث أن هدف أي نظام رجيم، هو استبدال الأطعمة التى تمد الجسم بسعرات حرارية، زيادة عن عدد السعرات الحرارية التى يحتاجها الجسم يوميا، بالأطعمة التى تمد الجسم بسعرات حرارية قليلة، وتمنحه الطاقة، والقيمة الغذائية العالية، وبالتالى فأن الأمر بسيط فإن الوزن، ينتج بناءا على عمل متوازن، حيث أنك فى حالة اكتساب عدد من السعرات الحرارية، زيادة عن عدد السعرات الحرارية التى تحرقها، ستكون النتيجة هى الزيادة فى الوزن، ولكن فى حالة حرصت على اكتساب السعرات الحرارية، أقل من السعرات الحرارية التى تحرقها، وعملت على زيادة الحرق عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، فسوف تكون النتيجة هي خسارة الوزن، ومن الممكن استخدام حاسبة السعرات الحرارية، للقيام بعملية حساب كميات الطعام التى تتناولها بشكل يومي، وللعلم أيضا بمقدار السعرات الحرارية المطلوب حرقها، من خلال ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن الزائد، ومثال على ذلك أنه فى حالة، كنت تستهلك على مدار اليوم، حوالى 1800 من السعرات الحرارية، ولكى تصل الى الوزن المطلوب، تحتاج الى انقاص السعرات الحرارية التى تستخدمها خلال اليوم، لتصل الى 1687 سعر حرارى، أى لابد من العمل على حرق ما لا يقل، عن 113 من السعرات الحرارية، عن طريق القيام بتمارين رياضية بشكل يومى، وبالرغم من سهولة الأمر فأن هناك بعض التعقيد، وهو أن حينما تخسر الوزن فمن الطبيعى، أن تفقد مزيج من الأنسجة الدهنية، وبعضا من الأنسجة غير الدهنية، والمياه، ويتم ذلك بالتدريج، ففى بداية أتباعك لنظام رجيم جديد، أول ما يفقد جسمك هو الدهون المتراكمة بالجسم فقط، ثم يبدأ الجسم بفقد الوزن الزائد بسبب الماء، ثم قد تفقد بعض الأجسام لاحقا عضلات الجسم، وبالتالى بناءا على هذه الأختلافات التى تتم بالوزن، فسوف تحتاج الى مواصلة زيادة نسبة حرق السعرات الحرارية، لكى تفقد المزيد من الوزن، حيث أن معدل فقدان الوزن خلال رجيم السعرات الحرارية، يكون بطئ لأنه يفقد الوزن بمعدل نص كيلو، أو كيلو خلال 7 أيام، حيث أنه يتم أنقاص عدد السعرات الحرارية، التى يحتاجها الجسم خلال اليوم، من 500 الى 1000 سعر حرارى فى اليوم الواحد .

إقرأ ايضا:  جسم رشيق (مشروبات حارقة للدهون لتخسيس 3 كيلو فى الاسبوع بدون رجيم)

جدول السعرات الحرارية الموجودة فى الطعام

من المهم أيضا معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة فى مختلف أنواع الطعام لتقدير الكمية التي تستطيع تناولها .

فوائد رجيم السعرات الحرارية

  1. أنه يتميز بالبطء فى فقدان الوزن مما يجعله، مناسب لمرضى الضغط، ومرضى السكر، ومرضى الكبد، مع مراعاة الحالة الصحية، مثل أنه في حالة كان الشخص الذي يتبع، ريجيم السعرات الحرارية يعانى من مرض الكبد، فيتم في هذه الحالة إنقاص معدل البروتين في وجباتك اليومية، إلى أقل شئ ممكن .
  2. وأيضا يكون رجوع الوزن المفقود مرة أخرى، بطئ بالنسبة لأي نظام غذائي آخر .
  3. ويتميز أيضا بحرية اختيار الطعام الذي تشتهيه، خلال ريجيم السعرات لأنه يعتمد على تحويل كل الأطعمة، إلى أرقام ويتم تحديد، رقم من السعرات الحرارية المسموح تناولها خلال اليوم، ويكون لك حرية اختيار نوعية الطعام، بشرط التقيد بعدد سعرات حرارية معين، مع مراعاة المواد التي يحتاجها الجسم، ويعاني من الفقر فيها، مثل أن يكون الشخص الذي يتبع، ريجيم السعرات الحرارية لديه فقر في الحديد، فيجب فى هذه الحالة اختيار الأطعمة الغنية، بعنصر الحديد بنسبة كبيرة .
  4. يتميز ريجيم السعرات الحرارية، بأنه يجوز تطبيقه مع كافة الأعمار حتى الأطفال، والحوامل، والمرضعات مع مراعاة أن، تشمل السعرات الحرارية المكتسبة، كافة العناصر الغذائية .

يجب العلم عزيزتى القارئة، أنه عند اتباع ريجيم السعرات الحرارية، الحرص على أن، تكون نسبة النشويات 60% من السعرات الحرارية، المستهلكة خلال اليوم حيث أن ريجيم السعرات الحرارية، يعتمد على النشويات كمصدر أساسى استهلاك الطاقة، وبالتالي يكون ريجيم السعرات الحرارية غني بالنشويات، ويكون معدل استهلاك البروتين من 10% إلى 20%، ويكون معدل استهلاك الدهون من 15% إلى 30%، مع الحرص على تناول الدهون الأحادية .

إقرأ ايضا:  تصغير المعدة (طرق طبيعية ونصائح مبتكرة لتصغير حجم المعدة)