الجنين في الشهر الثاني (شكل وتطور الجنين وأهم الفحوصات اللازمة)

الجنين في الشهر الثاني : من أكثر الأوقات حساسية خطورة هو الشهر الثاني من الحمل, ولذلك فهذا التوقيت يحتاج الى اهتمام خاص جدا, مع ضرورة مراعاة بعض الأمور الهامة في هذه الفترة, وتكمن الخطورة في هذا الشهر في أن الجنين لم يكتمل تكوينه بنسبة كبيرة, ولم يثبت بعد ولذلك يجب على الأم الحذر اثناء الجلوس او الوقوف, وتجنب اى حركات قوية كما يجب عليها الامتناع من ملامسة بعض الحيوانات, مثل القطط وهذا بسبب اصابة بعض القطط بجرثومة القطط, والتي تتسبب في التعرض للإجهاض في حالة انتقاله الى السيدة الحامل, ويجب ايضا الابتعاد تماما عن التعرض لاى مواد كيميائية ضارة, ومن أهمها التدخين سواء كان بشكل ايجابى او سلبى, اى مجرد استنشاق الأدخنة التى تتصاعد من الاشخاص المدخنين .

الجنين في الشهر الثاني

الجنين في الشهر الثاني

في الشهر الثاني من الحمل يتطور جسم الجنين سريعا, وفي نهاية هذا الشهر سوف تبدأ الأجهزة الرئيسية في الجسم, بالنمو والتطور مثل الأوعية الدموية والرئتين والمخ والمعدة, وتوجد بعض الأعراض التي ترتبط بهذا الشهر, والتى يجب توضيحها بشكل مفسر لمساعدة السيدة الحامل, حتى تتعرف عن الأعراض التي من الطبيعي حدوثها في هذا التوقيت, والأعراض التي لا يجب حدوثها ويجب الاتجاه الى الطبيب فور حدوثها, وكل هذا على النحو الآتي .

شكل الجنين في الشهر الثاني من الحمل 

في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل تحدث الكثير من التغييرات الهامة, في جسم الجنين و جسم السيدة الحامل .

ويحدث الحمل في مرحلة التبويض الخاصة بالمرأة, والتي تكون خلال أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية, ويتم حساب تاريخ الولادة باحتساب اربعين اسبوع من تاريخ بداية الدورة الاخيرة للحامل, وبذلك ايام الدورة الشهرية الأخيرة يتم احتسابها في ايام الحمل, بالرغم من عدم وجود حمل في هذه الفترة الا ان البويضة تكون قد بدأت .

إقرأ ايضا:  اطفال الانابيب (متى يجب عليكي اللجوء إلى عملية طفل الانابيب)

الأسبوع الخامس من الحمل 

  • في هذا التوقيت يبدو الجنين واضحا في أشعة السونار, ويكون في شكلة مثل ثمرة الفلفل الحار وتظهر نبضات قلب الجنين, في هذا الاسبوع اثناء السونار ومن أهم النصائح التى يجب اتباعها في هذا التوقيت, هو تناول الفوليك اسيد بانتظام بشكل يومى .
  • وفي الشهر الثاني من الحمل يكون طول الجنين 1,25 سم, ويكون حجم الرأس أكبر من حجم الجسم, ويختفي الذيل من الجنين في هذه المرحلة, وتبدو البراعم الناتئة في موضع اليدين والساقين وتصبح بارزة وواضحة, وتزيد قدرة الكاحلان والمعصمان فيصبح لهم القدرة على الانثناء .
  • وتظل بشرة الجنين شفافة في هذه المرحلة, والتى تمكن من رؤية العروق من خلالها بشكل واضح, وتبدأ الغدة النخامية والألياف العضلية في التشكل, وايضا القلب والدماغ والكليتين والكبد, وحتى يبدأ تكون العظام يبدأ الكبد بضخ كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء .
  • مع نهاية الشهر الثانى تبدأ العضلات والاعصاب بالقيام بوظائفها, وتتكون الأعضاء التناسلية قد تكونت,  إلا أنه لا يمكن معرفة نوع الجنين, حتى الاشعه الفوق صوتية قبل نهاية الشهر الرابع, ويكون طول الجنين تقريبا 2,3 الى 2,5 سم ووزنه حوالى 30 جرام .
  • وتتطور المشيمة أيضا وتنمو بشكل سريع في الشهر الثاني, حيث انها تفرز هرمونات تساعد على الحفاظ على استمرارية الحمل  .

السيدات الحوامل اكبر من خمسة وثلاثين 

ينصح السيدات الحوامل والتى تعدت عمر الخامسة والثلاثين, أو السيدة الحامل التى لها تاريخ وراثي في عائلتها, على أن تقوم بفحص يسمى فحص الزغابات المشيمية,  chorionic villus sampling CVS وهو يكشف عن وجود اى تشوهات, أو عيوب خلقية تكون لدى الجنين .

الحامل في الشهر الثاني من الحمل 

  • تكون السيدة الحامل في الشهر الثاني من الحمل متقلبة المزاج, وانفعالية الى حد كبير وتبدأ البطن في الانتفاخ وتمر بمرحلة الشعور بالغثيان والقيء, و تصاب بالحرقة في المعدة يصبح الثديان حساسين ومنتفخين .
  • اهم النصائح التى يجب على السيدة الحامل اتباعها, ان تتابع مع الطبيب النسائى بشكل شهرى حتى تطمئن على حجم الرحم, وقياس ضغط الدم وعمل اى فحوصات لازمة .
  • مع ضرورة الاهتمام بالغذاء الصحى المتوازن والابتعاد عن اى طعام, به مواد مصنعة ومواد حافظة والاهتمام بتناول الخضروات والفاكهه, والابتعاد عن الأطعمة الحارة والمياه الغازية .
إقرأ ايضا:  كبسولات فيتامين e (من أهم العناصر للصحة والشعر والجمال)

اضف تعليق