الاعتناء بالحمل بعد سن الأربعين (نصائح هامة للحفاظ على الحمل)

الاعتناء بالحمل بعد سن الأربعين : اصبحت فى الفترة الاخيرة ظاهرة الحمل بعد سن الأربعين ظاهرة طبيعية جدا, ومنتشرة, ولكن يحتاج الحمل بعد سن الاربعين الى عناية واهتمام بشكل كبير, حتى لا تتأثر صحة الأم وصحة الجنين بأي شكل سلبي, ولذلك سوف نتناول أهم الإجراءات والضوابط التي يجب أن تحرص عليها السيدة الأربعينية فى الاعتناء بالحمل بعد سن الأربعين على النحو الاتى .

  1. ملاحظة نسبة السكر

فى العقد الرابع من العمر يصبح البنكرياس بطىء, ويقل اداءة, بحيث انه لا يستطيع إفراز كميات انسولين, بما يتوافق مع كمية السكر التي تتناولها السيدة الحامل, مما يترتب عليه انتقال كميات كبيرة من السكر إلى المشيمة, ويقوم الجنين بافراز الانسولين بكميات كبيرة, حتى يحمى نفسه من السكر, ولكن ذلك الإجراء يعمل على وجود كمية كبيرة, من الدهون التي تجعل الجنين سمين .
وتوجد أعراض معينة لزيادة نسبة السكر, وهى تتمثل فى شعور العطش الشديد الذي يصيب السيدة الحامل, مع الإحساس بالتعب والاعياء .

نصائح لتجنب زيادة نسبة السكر

  1.  يجب تناول الطعام الصحى منخفض السكريات .
  2. تقليل تناول الطعام الدهنى .
  3. القيام بأنشطة بدنية ورياضية حتى لوكانت عبارة عن تمشيه .
  4. ضرورة القيام باختبارات قياس نسبة السكر فى الدم بشكل دورى .

الاعتناء بالحمل بعد سن الأربعين

  • ضغط الدم والاعتناء بالحمل بعد سن الأربعين

تزيد فرصة الإصابة بضغط الدم المرتفع بعد الاربعين, حيث تفتقد الشرايين إلى الليونة, وهو يعتبر عرض خطير, وتكمن خطورته فى أنه لا توجد أعراض معينة قد تدل على وجوده, الا من خلال قياس ضغط الدم, ولذلك ينصح السيدات الحوامل فوق الاربعين, أما باقتناء جهاز قياس الضغط وتعلم كيفية استخدامه, أو متابعة قياس الضغط بشكل دورى فى الصيدليه او عند الطبيب, ويعد المحافظة على الوزن الطبيعى لجسم السيدة الحامل, اجراء وقائى من ضغط الدم المرتفع.

  • مراعاة تمديد الأوردة
إقرأ ايضا:  افرازات الحمل (كيف تعرفين الافرازات الطبيعية من الإفرازات الضارة وطرق علاجها)

تمديد الأوردة فى الحمل أمر طبيعى جدا, ولكن قد يؤثر ذلك على قوة جدران الأوردة, خاصة بعد سن الأربعين, والأعراض التي تدل على وجود مشاكل فى الأوردة, هى الاصابة بالبواسير ووجود ألم في الركبتين إلا أن مزاولة الرياضة, والمشي لمسافات طويلة مع محاولة رفع القدمين عن مستوى الرأس, يكون لهم تأثير قوى على عدم الاصابة بالبواسير وتشنجات الركبتين .

  • الحرص من حدوث تسمم الحمل

وهو الأمر الذى يحدث عند وجود تسربات للبروتين عبر البول, مع وجود ضغط الدم المرتفع, مما يؤدى الى ان المشيمة تفرز مواد سامة, فى اوردة الجنين, وتستطيع تجنب هذا الأمر عند المتابعة مع الطبيب بشكل شهري منذ بداية الحمل .

  • وجود ألم فى منطقة البطن

تزيد نسبة الإجهاض في سن الأربعين, ولذلك فإن الأعراض التى قد لا تهتم بها السيدة في مقتبل العمر, هى نفسها التى يجب على السيدة الأربعينية الاهتمام بها, مثل وجود ألم فى البطن أو نزول دم من المهبل .

  • الحرص على الراحة وتقليل المجهود

ان الرحم والأوعية الدموية يصيبها الشيخوخة مثل الجسم تماما, ولذلك ننصح السيدات فى هذه الفترة بالراحة, وعدم القيام بمجهود كبير على الإطلاق, مع الحرص على المتابعة مع الطبيب, الذى سوف يقوم بالتوصية بأدوية معينة, فى حاله وجود انقباضات فى الاسابيع الاخيرة من الحمل .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها