اعراض سرطان الرحم (اعراض سرطان الرحم وطرق الوقاية والعلاج)

اعراض سرطان الرحم : عنق الرحم هو الجزء الذي يكون في أسفل الرحم, وهو متصل بالمهبل, وينتج سرطان الرحم, عند وجود اي نمو غير طبيعى فى هذه المنطقة, ويوجد أكثر من نوع من أنواع السرطانات, فإذا كان من النوع الغزوي, فإن هذا السرطان يصيب عنق الرحم فى الانسجة العميقة, ويستطيع أن ينتشر في أكثر من جزء من الجسم, مثل المثانة, الكبد, المستقيم, المهبل, وتسمى هذه الحالة, هجرة الخلايا السرطانية أو انتشار السرطان, وقد يطلق عليها  لفظ سرطان الرحم, أو سرطان عنق الرحم والاثنين مسميات لنوع واحد, وسرطان الرحم : يعرف عنه انة بطيء النمو والتقدم, مما يجعله من أفضل أنواع السرطانات, حيث انة يصدر اعراض قبل الاصابة بالسرطان, ويتطور ببطء شديد بحيث يسمح بوجود فرصة كبيرة للوقاية, من هذ النوع والعناية بالجسم, ولذلك نسبة الشفاء من هذا السرطان كبيرة, حيث يمكن الكشف عنه مبكرا ويمكن علاجة, بشكل فعال جدا, ومن الجدير بالذكر أن سرطان عنق الرحم, منتشر بين غالبية النساء فى العالم ماعدا أمريكا, حيث تلتزم النساء فى أمريكا بالكشف الدورى, مما يؤدي إلى اكتشاف السرطان مبكرا والقضاء عليه, فى مراحلة الاولى,

اولا : ماهي اعراض سرطان الرحم

يظهر سرطان عنق الرحم ويكشف عنه بسهولة فى التحاليل الطبية, والكشف الدورى للنساء, وتوجد بعض الأعراض التى تظهر فى المراحل الأولى للسرطان, ومن هذه الأعراض .

  1.  وجود نقاط من الدم أو نزيف فى الفترة ما بين فترات الطمث .
  2.  أن يأتي الطمث بغزارة أكثر من المعتاد, أو أن تستمر فترة الطمث لوقت أكثر من المعتاد .
  3.  وجود نزيف بعد الجماع أو أثناء الاغتسال أو أثناء فحص المهبل  .
  4.  وجود ألم خلال الجماع .
  5.  نزيف بعد سن اليأس .
  6. وجود زيادة فى افرازات المهبل .
  7.  وجود ألم في الظهر والحوض .
  8.  خسارة الوزن بصورة كبيرة بدون وجود سبب لتلك الخسارة .
إقرأ ايضا:  لون الدورة الشهرية (ما هي اسباب تغير لون الدورة الشهرية وعلى ماذا يدل ؟)

اعراض سرطان الرحم

ثانيا : اعراض سرطان الرحم الحميد

بالنسبة لسرطان الرحم الحميد, تكون أعراضه بسيطة ولكن ملحوظة, وهى تتشابه مع الأعراض الأولية لسرطان عنق الرحم, والورم الحميد لا ينتشر فى الجسم, ولا يمثل خطورة على الحياة, وإنما بمجرد ازالته تنتهى المشكلة ومن اعراضة .

  •  الامساك.
  •  وجود الم اسفل البطن او ضغط او تشنجات .
  •  وجود نزيف غير طبيعي من الرحم في غير فترات الطمث.
  •  زيادة عدد مرات التبول بصورة كبيرة .
  •  الشعور بألم عند الجماع .

ثالثا : اعراض سرطان الرحم بعد سن اليأس

  • نزيف مهبلى

لا تختلف كثيرا الأعراض بعد سن اليأس, عن تلك التى تكون فى فترة ما قبل انقطاع الطمث, ولكن تعتبر أهم العلامات التى تميزه في هذه الفترة, هو وجود نزيف من الرحم, ويظهر النزيف عبارة عن دم مختلط, مع افرازات في بداية الأمر, ثم يزيد تدريجيا وجود الم عند الجماع .

  • تغير حجم الرحم

وتظهر أعراض تغير الحجم عن طريق, عدم استطاعة السيدة القيام بالمهام الطبيعية لها, ووجود شعور عام بالوهن ووجود ألم حاد في الرحم .

  • الشعور بالحاجة للتقيؤ .
  • فقد الشهية وفقدان الوزن بشكل غير طبيعي .
  • الم شديد فى منطقة الحوض .

رابعا : أسباب السرطان

خلايا الإنسان الطبيعية تنمو وتنقسم بمعدل ثابت وبسيط, وايضا تموت بمعدل ثابت, ولكن قد يحدث طفرة جينية او تغير جينى لخلايا الجسم, مما يؤدى إلى تحول الخلايا الطبيعية, إلى خلايا سرطانية غير طبيعية, حيث تصبح الخلايا تنمو وتزيد بمعدل غير طبيعي, ولا تموت بحيث تزيد هذه الخلايا بشكل خارج عن السيطرة, وتتكدس على هيئة ورم, ويسمى هذا الورم بورم السرطان, وتقوم هذه الخلايا بالسيطرة على الأنسجة المجاورة, لها وتقوم بالانتشار فى الجسم كله.

اعراض سرطان الرحم

خامسا : علاج سرطان الرحم

يجدر التنويه انة عند اكتشاف سرطان عنق الرحم, فى مراحله الأولية, يكون احتمال الشفاء منه كبير جدا, حتى انة يجوز للسيدة القيام بالحمل والانجاب, بعد الشفاء منه, ولكن عند علاج السرطان في مراحله المتقدمة, يجب استئصال الخلايا السرطانية بالرحم, مما يجعل من المستحيل حمل المرأة وإنجابها, ويتم تحديد كمية العلاج, على حسب كمية الأورام السرطانية, ويوجد طرق عديدة لعلاج السرطان منها .
  • العلاج الإشعاعي
إقرأ ايضا:  فوائد السماق (غني بالاوميغا ثري وفيتامين سي ويعالج الامساك)
ويكون العلاج الإشعاعي, افضل وسيلة للعلاج في مراحل معينة للسرطان, وعلى الأرجح يتم العلاج الاشعاعى مقترنا مع العلاج الجراحي, ويكون العلاج الإشعاعي باستخدام, موجات مرتفعة الأشعة, حتى يتم القضاء على الخلايا السرطانية وازالة الورم .
  • معالجة كيميائية
وهو يكون باستخدام أدوية تقتل الخلايا السرطانية, وهى تحقن عبر الوريد وتدخل عن طريق الدم, إلى الخلايا السرطانية, وهو يستخدم لعلاج المراحل المتقدمة من السرطان .
  • استئصال الرحم
ويتم ذلك الإجراء بعد تفشي الخلايا السرطانية فى الرحم, أو عدم جدوى العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي, وقد يضطر الطبيب الى ازالة المبيضين, والغدد اللمفاوية وقناتى فالوب, للتأكد من القضاء على الأورام السرطانية

سادسا : عوامل الخطر التي تؤدي إلى وجود السرطان

توجد أسباب معينة تؤدي إلى زيادة نسبة الخطورة, للإصابة بسرطان عنق الرحم ومن تلك الأسباب .
  • الجماع في سن مبكرة
حيث يذهب بعض الناس في الارياف والقرى, الى زواج الفتيات الصغيرات في سن, 12 أو 13 سنة فيما فوق والجماع فى سن صغيرة, قبل اكتمال الجهاز الأنثوي للفتاة, يزيد من خطر الإصابة بالسرطان, وفيروس الورم الحليمي البشري, وهذا الفيروس مسئول عن الإصابة بالسرطان .
 
  • الأمراض المنقولة جنسيا
حيث ان الاصابة بالامراض عن طريق الاتصال الجنسى, مثل الإيدز والسيلان والزهرى, الذي يؤدي إلى الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى .
  • التدخين
حيث يوجد علاقة بين التدخين ومرض السرطان وارتباط قوى .
  • قلة المناعة
فإذا وجدت قلة مناعة مع الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى, فتحدث الأورام السرطانية .

سابعا : الوقاية من سرطان عنق الرحم

يوجد خطوات مهمة ومؤثرة وتعمل على عدم الإصابة, بفيروس الورم الحليمي البشري وبالتالي, تمنع الإصابة بالسرطان ومن تلك العوامل .
  • إجراء الاختبارات الدورية للمرأة
للتأكد من عدم الإصابة والاطمئنان على الحالة الصحية للمرأة, يجب ان يتم اجراء فحص دوري كل عام للسيدة, تحت سن الخمسة وثلاثين, وكل ستة أشهر للسيدة فوق سن الخمسة وثلاثين, ويكون الفحص باختبار باب أو تلطيخ عنق الرحم, وهو عبارة عن كشط للخلايا من سطح الحوض وفحصها .
  • ممارسة الجماع الآمن
إقرأ ايضا:  سرطان الرئة (الاسباب والاعراض والمراحل وطرق العلاج الفعالة له)
يجب على السيدة الحذر إذا كان الزوج, أو الطرف الثانى من العلاقة يقوم بعلاقات اخرى, حيث انة تعدد العلاقات من أكثر أسباب, نقل الأمراض الجنسية الخطيرة, وفى حالة التخوف, يجب أن تحمي المرأة نفسها عن طريق استخدام واقى .
  • طرق أخرى هامة
وهى ان يتم اخذ لقاح, يمنع الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى, وأيضا الابتعاد عن التدخين .

احصل على تنبيهات بالمواضيع الجديدة فور نشرها